أخيراً أنت على أبواب الجامعة

اعرف ما تحتاج معرفته لترسم أهدافك الدراسية وتتمكن من تحقيقها.

ما هو اختبار قدرات ؟

اختبار القدرات هو اختبار معياري المرجع ،يقيس قدرة التحليل والاستدلال ،ويقصد بمعياري المرجع أن نتيجة الاختبار تحسب بناء على مقارنة أداء الطالب مع باقي الطلبة الذين أدوا الاختبار وليس فقط بناء على عدد الإجابات الصحيحة.

في المملكة العربية السعودية ، تم اعتماد اختبار القدرات كأحد متطلبات القبول الجامعي، تحت مسمى اختبار القدرات العامة GAT ، وأنيطت مسؤولية الإشراف على بناء أسئلة الاختبار ودراسة ثباتها ومصداقية دلالتها وموضوعيتها ومن ثم حفظها في بنك أسئلة لاختبار إلى المركز الوطني للقياس.

من يطلب اختبار القدرات العامة ؟

يطلب اختبار القدرات العامة من خريجي المرحلة الثاوية الراغبين في إكمال دراساتهم في مستويات فوق الثانوية ، كالمعاهد والكليات والجامعات بالمملكة الربية السعودية.

كما أصبح هذا الاختبار معتمداً للقبول الجامعي في دول إقليمية كالمملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر وجمهورية مصر العربية ودول الخليج.

إذا كنت ترغب في الدراسة خارج الملكة العربية السعودية قم بمراسلة الجهة التي ترغب في الدراسة بها لتتأكد من الشهادات والاختبارات المطلوبة.

كيف يتم إعداد اختبار القدرات المعرفية ؟

اختبارات القدرات المعيارية لها أهمية قصوى في تحديد قبول الطلبة في الاختصاصات المختلفة بالجامعات ، لذا فإن الاختبار معد ليتصف بشروط أساسية، أهمها: الموثوقية ، الصلاحية ، قابلية القياس(المعايرة).

يشير "المركز الوطني للقياس " إلى أن إعداد السؤال الواحد المعتمد يأخذ مدة سنة ونصف يمر من خلالها بعدةمراحل قبل أن تتم إضافته لبنك الأسئلة المعتمدة ، يسحب بعد ذلك السؤال عشوائياً من بنك الاسئلة المعتمدة ليضيف إلى ورقة الاخبار ، لذا عليك أن تعلم أن اسئلة الاختبار ليست مجرد تجميعات ولا تأتي بشكل نماذج تحفظها وقوانين تطبقها ، فقط التاسيس الجيد والاستعداد الكامل هو طريقك للنجاح.